عمر فهد آل كلثم Administrator
المشاركات : 173 تاريخ التسجيل : 11/10/2010 العمر : 31 الدوله : Saudi Arabia - Dammam الجنس : ذكر
| موضوع: "واركعوا مع الراكعين" الخميس أكتوبر 14, 2010 7:23 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
>> فضل صلاة الجماعة <<
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وآل بيته والسلام على عائشة الطاهرة أم المؤمنين وسلم تسليماً كثيراً , أما بعد .
إنه ليحزنني فعلاً رؤية البعض من الشباب المسلم وهم يتهاونون عن صلاة الجماعة , سنن الهدى التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفرضت في رحلة الإسراء والمعراج ..
ما أسهلها على المؤمن وما أثقلها على التعساء والمنافقين ..
إلى متى أيها المسلم ؟!! ,
نحن في زمن عجاب أصبح من يقول بالفرائض كصلاة الجماعة في المسجد فهو "مطوع" .. ربّاه أين وصل الشباب في تصرفاتهم وعقائدهم وهممهم ؟؟
نصيحة لكل شاب مسلم , والحث على صلاة الجماعة ..
اللهم اجعل المساجد حجة لنا يوم القيامة , تشهد لنا بقيامنا وسجودنا وركوعنا ودعاءنا ..
. .
أدلة الحجة من القرآن ,~
1- قال تعالى : ( يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون ).
قال سعيد بن المسيبِ رحمه الله : (( كانوا يسمعون (حي على الصلاة حي على الفلاح )فلا يجيبون وهم أصحاء سالمون )) .
وقال كعب الأحبار : (( والله ما نزلت هذه الآية إلا في الذين تخلفوا عن الجماعة )) .
فأي وعيد اشد وأبلغ من هذا لمن ترك صلاة الجماعة مع القدرة على إتيانها .
2- وقال تعالى : (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ) (1) الشاهد قوله : ( واركعوا مع الراكعين ) ، وهو نص في وجوب صلاة الجماعة ومشاركة المصلين في صلاتهم ، ولو كان المقصود إقامتها لاكتفى بقوله في أول الآية : (وأقيموا الصلاة ) .
3- قوله تعالى : ( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك .. )الآية (2)
، وجه الدلالة من هذه الآية أن الله أوجب أداء الصلاة في الجماعة في حالة الحرب ،
ففي حالة السلم أولى ، ولو كان أحد يسامح في ترك صلاة الجماعة ، لكان المصافون للعدو ، المهددون بهجومه عليهم أولى بأن يسامح لهم في تركها .
أدلة الحجة من السنة .~
1ـ في الصحيحان عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : (( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ، ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ))ولا يتوعد بحرق بيوتهم بالنار إلا على ترك واجب .
2- وفي صحيح مسلم ؛ أن رجلا أعمى قال يا رسول الله ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد فهل لي رخصة أن اصلي في بيتي ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( هل تسمع النداء بالصلاة ؟ )) قال : نعم ، قال : (( فأجب )) فإذا كان هذا في حق رجل أعمى ليس له قائد يلائمه إلى المسجد فكيف بمن كان صحيحا مبصرا لا عذر له ..
3- ـ وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ((صلى الله عليه وسلم)): (( من سمع المنادي بالصلاة فلم يمنعه من اتباعه عذر ، لم تقبل منه الصلاة التي صلى )) . قيل وما العذر يا رسول الله ؟ .. قال : (( خوف أو مرض )) رواه أبوداود وابن ماجة و ابن حبان في صحيحه (1) .
. .
نسأل الهداية للجميع ,,
المصدر
| |
|